منتدى اهل الكرك

اهلا و سهلا بك في منتدى اهل الكرك
يسعدنا انظمامك الينا
<<اذا لم يتم وصل رسالة التفعيل الى بريدك الالكتروني
خلال 24 ساعه سوف يتم تفعيلك من قبل الادره >>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى اهل الكرك

اهلا و سهلا بك في منتدى اهل الكرك
يسعدنا انظمامك الينا
<<اذا لم يتم وصل رسالة التفعيل الى بريدك الالكتروني
خلال 24 ساعه سوف يتم تفعيلك من قبل الادره >>

منتدى اهل الكرك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اهل الكرك

من الكرك انطلقنا الى جميع العرب

توقيت منتدى اهل الكرك

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تصويت

هل تؤمن بالحب من أول نظرة؟
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  Bar_right72%نسب النبي صلى الله عليه وسلم  Bar_left 72% [ 18 ]
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  Bar_right28%نسب النبي صلى الله عليه وسلم  Bar_left 28% [ 7 ]

مجموع عدد الأصوات : 25

المواضيع الأخيرة

» غرف اطفال تعالو شوفو
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالسبت يوليو 26, 2014 1:48 am من طرف هبه

» الدعاء للميت في الصلاة عليه
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2014 10:30 pm من طرف هبه

» عند زيارة القبور
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2014 10:17 pm من طرف هبه

» قصة فتاه تبلغ من العمر 27 سنه
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2014 9:58 pm من طرف هبه

» مطل العشاق
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2014 8:04 pm من طرف هبه

» اصنع حياتك
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2014 7:40 pm من طرف هبه

» شخصيات بارزه
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2014 5:15 pm من طرف هبه

» عبارت ترحيب رومانسية للترحيب بالاعضاء الجدد
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2014 5:06 pm من طرف هبه

» صيانة بريوس وغيار زيت فقط ب 20 دينار
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالإثنين مايو 19, 2014 3:34 pm من طرف 4hybrid

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 19, 2014 3:06 pm من طرف أبوساجد

» مسلسل (صد رد)
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 19, 2014 3:04 pm من طرف أبوساجد

» دورة تأسيسية في السيارات الكهربائية والهايبرد
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 4:36 pm من طرف 4hybrid

» حكمتين متناقضتين ايهما ستختار
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 4:05 pm من طرف مويد ستلايت

» قريه كلها محفورة بالصخر..... صور
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2013 7:25 am من طرف مويد ستلايت

» نكت نكت
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 15, 2013 6:23 pm من طرف كركية 38

» نداء الى ابناء الكرك الاعزاء
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالجمعة مايو 31, 2013 3:03 am من طرف العربي

» اكبر مركز للسيارات الهجينة (الهايبرد) في عمان - الاردن
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 4:33 pm من طرف 4hybrid

» ضيف حل في قلعتكم
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 24, 2012 3:37 am من طرف العربي

» موت الملائكة
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالسبت يونيو 23, 2012 1:18 am من طرف ابو صرار

» ملااااك الروح نورتينا
نسب النبي صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالأحد مايو 13, 2012 10:33 am من طرف العربي

ادارة منتدى اهل الكرك

New Page 1

 

                المدير العام
                       Admin
             نائب المدير العام
                        رنوش
             المشــرف العام
                      LORD
                    king 101
             المــشــرفــون
                   RAZAN
                   جنوبية بعز
                 Nbanawi
 
 
 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

افضل عشرة اعضاء في هذا الشهر

New Page 1

           

             قريبا
                قريبا
                قريبا
                قريبا
                قريبا 
                قريبا
                 قريبا
                قريبا 
                قريبا
               قريبا

اكثر 10 اعضاء فاتحي مواضيع في المنتدى

New Page 1

                  

               رنوش  
            LORD  
            RAZAN
              المتيم
           Nbanawi
              قريبا   
              قريبا   
              قريبا   
              قريبا   
              قريبا   

لوحة شرف المنتدى لهذا الشهر

New Page 1

 

        وســــام المشرف المتميز
                  قريبا  
         وســـام الاكــثــر تواجد
                  قريبا  
       وســــام العضـــو المتميز
                  قريبا  
       وسام صاحب الردود المتميزه
                  قريبا  
         وســـام نــجـم المنـتـدى
                 قريبا  
     وسام صاحب المواضيع المتميزه
                قريبا  
         وســـــــام الابــــداع
               قريبا  

.: عدد زوار المنتدى :.


+3
جنوبية بعز
المتيم
LORD
7 مشترك

    نسب النبي صلى الله عليه وسلم

    LORD
    LORD
    13
    13


    ذكر الاسد عدد المساهمات : 753
    نقاط : 1819
    السٌّمعَة : 3
    بلدك : الاردن
    المدينة : IRBID

    نسب النبي صلى الله عليه وسلم  Empty نسب النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف LORD السبت يوليو 17, 2010 5:50 am

    هو سيدنا ونبينا محمد سيد الأولين والآخرين وخاتم الأنبياء والمرسلين ابن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصَيِّ بن حكيم بن مُرّة بن كعب بن لُؤيِّ بن غالب بن فِهْر بن مالك بن النَّضْر بن كِنانة بن خُزَيْمَة بن مُدْرِكَة بن إلياس بن مُضَر بن نِزار بن مَعَدِّ بن عَدْنان. هذا هو النسب المتفق على صحته، كما اتفقوا على أن النسب المحمدي الشريف يتصل بسيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما الصلاة والسلام ولكن سلسلة النسب بين عدنان وسيدنا إسماعيل عليه السلام لم يثبت علمها من طريق صحيح. فالجد الأول للنبي صلى الله عليه وسلم هو عبد المطلب بن هاشم وكان شيخاً معظماً في قريش يحترمونه ويرجعون إليه في مهمات أمورهم. وأمه صلى الله عليه وسلم هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن حكيم ابن مرة الذي هو الجد الخامس للنبي صلى الله عليه وسلم من جهة أبيه. مما سبق تعلم أن أباه وأمه صلى الله عليه وسلم من أصل واحد، وأنهما يجتمعان في حكيم بن مرة (وكان يسمى كلابا)، وأن عبد مناف بن زهرة الذي هو الجد الثاني للنبي صلى الله عليه وسلم من جهة أمه غير عبد مناف الجد الثالث للنبي صلى الله عليه وسلم من جهة أبيه. ومن جدودهما فهر الذي هو (قريش)، وهو عاشر أجداد النبي صلى الله عليه وسلم، وإليه تنسب أمة قريش كلها، وقد تفرعت منه اثنتا عشرة قبيلة سميت باسمه، منهم بنو عبد مناف الذي هو الجد الثالث للنبي صلى الله عليه وسلم، فهو صلى الله عليه وسلم من صميم قريش المشهود لهم بالشرف ورفعة الشأن بين العرب. وأجداده من جهة أبيه وأمه كلهم سادة كرام، وكل اجتماع بين أجداده وزوجاتهم كان شرعياً بحسب الأصول العربية، فلم يكن في نسبه الشريف شيء من سفاح الجاهلية فهو نسب شريف طاهر من آباء طاهرين وأمهات طاهرات والحمد لله رب العالمين. مولده صلى الله عليه وسلم تزوج عبد الله والد النبي صلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن حكيم؛ وعمره ثماني عشرة سنة ، وهي يومئذ من أفضل نساء قريش نسباً وأكرمهم خلقاً. ولما دخل بها حملت برسول الله صلى الله عليه وسلم، وسافر والده عبد الله عقب ذلك بتجارة له إلى الشام فأدركته الوفاة بالمدينة (يثرب) وهو راجع من الشام ، ودفن بها عند أخواله بني عدى بن النجار، وكان ذلك بعد شهرين من حمل أمه آمنة به صلى الله عليه وسلم. وقد توفي والد النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يترك من المال إلا خمساً من الإبل وأمَته (أم أيمن). ولما تمت مدة الحمل ولدته صلى الله عليه وسلم بمكة المشرفة في اليوم الثانى عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، الذي يوافق سنة 571 من ميلاد المسيح عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام، وهو العام الذي أغار فيه ملك الحبشة على مكة بجيش تتقدمه الفيلة قاصداً هدم الكعبة (البيت الحرام) فأهلكهم الله تعالى. كانت ولادته صلى الله عليه وسلم في دار عمه أبي طالب في شِعْب بني هاشم، أي مساكنهم المجتمعة في بقعة واحدة، وسماه جده عبد المطلب (محمداً) ولم يكن هذا الاسم شائعاً إذ ذاك عند العرب ولكن الله تعالى ألهمه إياه فوافق ذلك ما جاء في التوراة من البشارة بالنبي الذي يأتي من بعد عيسى عليه الصلاة والسلام مسمى بهذا الاسم الشريف، لأنه قد جاء في التوراة ما هو صريح في البشارة بنبي تنطبق أوصافه تمام الانطباق على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: مسمى، أو موصوفا بعبارة ترجمتها هذا الاسم، كما جاءت البشارة به صلى الله عليه وسلم على لسان عيسى عليه الصلاة والسلام باسمه أحمد، وقد سمى بأحمد كما سمى بمحمد صلى الله عليه وسلم. وكانت قابلته صلى الله عليه وسلم الشفاء أم عبد الرحمن بن عوف وحاضنته أم أيمن بركة الحبشية أَمَة أبيه عبد الله، وقد ورد في الحديث أنه صلى الله عليه وسلم وُلد مختوناً، وورد أيضا أن جده عبد المطلب ختنه يوم السابع من ولادته الذي سماه فيه.. رضاعه صلى الله عليه وسلم أرضعته صلى الله عليه وسلم أمه عقب الولادة، ثم أرضعته ثويبة أَمَة عمه أبي لهب أياماً، ثم جاء إلى مكة نسوة من البادية يطلبن أطفالاً يرضعنهم ابتغاء المعروف من آباء الرضعاء على حسب عادة أشراف العرب، فإنهم كانوا يدفعون بأولادهم إلى نساء البادية يرضعنهم هناك حتى يتربوا على النجابة والشهامة وقوة العزيمة، فاختيرت لإرضاعه صلى الله عليه وسلم من بين هؤلاء النسوة (حليمة) بنت أبي ذؤيب السعدية؛ من بني سعد بن بكر من قبيلة هوازن التي كانت منازلهم بالبادية بالقرب من مكة المكرمة، فأخذته معها بعد أن استشارت زوجها (أبو كبشة) الذي رجا أن يجعل الله لهم فيه بركة، فحقق الله تعالى رجاءه وبدل عسرهم يسراً، فَدَرَّ ثديها بعد أن كان لبنها لا يكفي ولدها ، ودَرَّت ناقتهم حتى أشبعتهم جميعاً بعد أن كانت لا تغنيهم ، وبعد أن وصلوا إلى أرضهم كانت غنمهم تأتيهم شباعاً غزيرة اللبن مع أن أرضهم كانت مجدبة في تلك السنة، واستمروا في خيروبركة مدة وجوده صلى الله عليه وسلم بينهم. ولما كمل له سنتان فصلته حليمة من الرضاع، ثم أتت به إلى جده وأمه وكلمتهما في رجوعها به وإبقائه عندها فأذنا لها بذلك. حادثة شق صدره صلى الله عليه وسلم بعد عودة حليمة السعدية به صلى الله عليه وسلم من مكة إلى ديار بني سعد بأشهر، بعث الله تعالى مَلَكين لشق صدره الشريف وتطهيره، فوجداه صلى الله عليه وسلم مع أخيه من الرضاع خلف البيوت، فأضجعاه وشقا صدره الشريف وطهراه من حظ الشيطان، وكان ذلك الشق بدون مدية ولا آلة بل كان بحالة من خوارق العادة ، ثم أطبقاه، فذهب ذلك الأخ إلى أمه حليمة وأبلغها الخبر، فخرجت إليه هي وزوجها فوجداه صلى الله عليه وسلم منتقع اللون من آثار الروع ، فالتزمته حليمة والتزمه زوجها حتى ذهب عنه الروع ، فقص عليهما القصة كما أخبرهما أخوه. وقد أحدثت هذه الحادثة عند حليمة وزوجها خوفاً عليه، ومما زادها خوفاً أن جماعة من نصارى الحبش كانوا رأوه معها فطلبوه منها ليذهبوا به إلى ملكهم، فخشيت عليه من بقائه عندها، فعادت به صلى الله عليه وسلم إلى أمه وأخبرتها الخبر، وتركته عندها مع ما كانت عليه من الحرص على بقائه معها. وفاة أمه صلى الله عليه وسلم وكفالة جده وعمه له بعد أن عادت حليمة السعدية به صلى الله عليه وسلم إلى أمه - وكان إذ ذاك في السنة الرابعة من عمره الشريف - بقى مع أمه وجده عبد المطلب بن هاشم بمكة في حفظ الله تعالى، ينبته الله نباتاً حسناً ، ثم سافرت به أمه صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة لزيارة أخواله هناك من بني عدى بن النجار ، فتوفيت وهي راجعة به من المدينة إلى مكة بجهة (الأبواء) بالقرب من المدينة ودفنت هناك، فقامت به إلى مكة حاضنته أم أيمن وقد بلغ من العمر يومئذ ست سنين، ولما وصلت إلى مكة كفله جده عبد المطلب بن هاشم، وحن إليه حناناً زائداً وعطف عليه عطفاً بليغاً، حتى توفي عبد المطلب وعمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمان سنين. وكان جده عبد المطلب يوصي به عمه أبا طالب -الذي هو الأخ الشقيق لأبيه- فلما مات عبد المطلب كان صلى الله عليه وسلم في كفالة عمه أبي طالب يشب على محاسن الأخلاق، متباعداً عن صغائر الأمور التي يشتغل بها الصبيان عادة ، وقد بارك الله تعالى لأبي طالب في الرزق مدة وجوده صلى الله عليه وسلم في كفالته وفي وسط عياله. سفره صلى الله عليه وسلم مع عمه أبي طالب إلى الشام لما أراد أبو طالب أن يسافر إلى الشام في تجارة له رغب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرافقه، فأخذه معه وسنه إذ ذاك اثنتا عشرة سنة ، ولما وصلوا بصرى وهي أول بلاد الشام من جهة بلاد العرب قابلهم بها راهب من رهبان النصارى اسمه (بحيرا) – كان يقيم في صومعة له هناك – فسألهم عن ظهور نبي من العرب في هذا الزمن، ثم لما أمعن النظر في النبي صلى الله عليه وسلم وحادثه عرف أنه النبي العربي الذي بشر به موسى وعيسى عليهما الصلاة والسلام ، وقال لعمه أنه سيكون لهذا الغلام شأن عظيم، فارجع به واحذر عليه من اليهود ، فلم يمكث أبو طالب في رحلته هذه طويلاً بل عاد به إلى مكة حين فرغ من تجارته، وبقى صلى الله عليه وسلم في مكة مثال الكمال، محفوظاً من معايب أخلاق الجاهلية، شهماً شجاعاً حتى إنه حضر مع أعمامه حرب (الفجار) و (حلف الفضول)، وسنه إذ ذاك عشرون سنة. أما (الفجار) فهي حرب كانت بين قبيلة كنانة ومعها حليفتها قريش وبين قبيلة قيس، وقد ابتدأت هذه الحرب فيما بين مكة والطائف ووصلت إلى الكعبة، فاستحلت حرمات هذا البيت الذي كان مقدساً عند العرب ولذلك سميت حرب (الفجار). وأما (حلف الفضول) كان عقب هذه الحرب، وهو تعاقد بطون قريش على أن ينصروا كل من يجدونه مظلوماً بمكة سواء كان من أهلها أو من غير أهلها. رحلته إلى الشام مرة ثانية في تجارة لخديجة بنت خويلد كان طريق الكسب في قريش هي التجارة، وكانت خديجة بنت خويلد من بني أسد بن عبد العزى بن قصي سيدة ذات مال، تتاجر في مالها بطريق المضاربة مع من تثق بهم من الرجال ، فلما سمعت بأمانة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصدقه حتى اشتهر بين قومه باسم (الأمين) بعثت إليه، وعرضت عليه أن يسافر بمال لها إلى الشام وتعطيه من الربح أكثر مما كانت تعطى غيره، فقبل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وسافر مع غلامها ( أى مملوكها) ميسرة فباع واشترى وعاد بربح عظيم. وقد شاهد ميسرة في هذه الرحلة كثيراً من بركات النبي صلى الله عليه وسلم وإكرام الله تعالى له، فإنه صلى الله عليه وسلم لما قدم الشام نزل في ظل شجرة قريباً من صومعة راهب هناك، فقال هذا الراهب لميسرة أنه ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبي، وكان ميسرة يشاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مظللاً من حر الشمس وهو يسير على بعير بدون أن تكون معه مظلة. زواجه صلى الله عليه وسلم بالسيدة خديجة بنت خويلد لما قدم ميسرة إلى سيدته خديجة الحازمة اللبيبة، وأخبرها بما شاهده من بركات النبي صلى الله عليه وسلم وإكرام الله تعالى له، بعثت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت له: يا ابن عم، إني قد رغبت فيك لقرابتك وأمانتك وصدق حديثك، وقد خاطبته بابن العم على عادة العرب من تخاطب الأقرباء من جهة الأبوة بابن العم، حيث يجتمع أصولهما في (قصي) فإنها من بني أسد بن عبد العزى بن قصي، وكانت خديجة قد ذكرت ما سمعت من غلامها ميسرة لابن عمها ورقة بن نوفل -من المتتبعين للكتب والأخبار- فكان يقول لها: يا خديجة إن محمداً لنبي هذه الأمة، وقد عرفت أنه كان لهذه الأمة نبي يُنتظر، هذا زمانه. وكانت خديجة مرغوبا فيها لشرف نسبها ورفعة قدرها بين قومها، فعرض النبي صلى الله عليه وسلم الأمر على أعمامه فوافقوه على زواجه صلى الله عليه وسلم، بها وتوجهوا معه إليها، وأتموا عقد الزواج بينهما ، وتولاه عنها عمها (عمرو بن أسد)، كما تولاه عن النبي صلى الله عليه وسلم عمه (أبو طالب) ، وكان صداقها عشرين بِكْرة ، وكان سن السيدة خديجة أربعين سنة وسنه صلى الله عليه وسلم خمساً وعشرين سنة ، ولم يتزوج عليها النبي صلى الله عليه وسلم حتى توفيت رضى الله عنها، وكانت متزوجة قبله صلى الله عليه وسلم برجل اسمه (هند)، ولدت منه ولداً اسمه (هالة)، فكان ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد مكث صلى الله عليه وسلم بعد زواجه بالسيدة خديجة يشتغل بالتجارة والتنسك، حتى بعثه الله رحمة للعالمين. شهوده صلى الله عليه وسلم بناء الكعبة الكعبة هي أول بيت وضع في الأرض للعبادة، وقد بناها سيدنا إبراهيم الخليل مع ولده سيدنا إسماعيل عليهما وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، ثم جُدد بناؤها من بعده ثلاث مرات، وكان بناؤها من الصخر وارتفاعها فوق القامة. ويقال أن أول من بناها سيدنا آدم أبو البشر عليه الصلاة والسلام، وقد وصلوا في نقض أنقاضها إلى أساس سيدنا إسماعيل عليه الصلاة والسلام، ويقال أنهم وجدوا هناك صحافا منقوشا فيها كثير من الحكم تذكرة للمتأخرين، وقد تحرى أشراف قريش أن تكون نفقة بنائها من طيب أموالهم؛ فكانوا لا يدخلون في نفقتها مهر بغى ولا مال ربا، ولما ضاقت بهم النفقة الطيبة عن إتمامها على قواعد سيدنا إبراهيم عليه السلام أخرجوا منها الحجر، وبنوا عليه جدارا قصيراً علامة على أنه منها. وعندما بلغ سن النبي صلى الله عليه وسلم خمسا وثلاثين سنة، اتفق أن نزل سيل عظيم بمكة أثر في جدران الكعبة فأوهنها -على ما كانت عليه من الضعف بسبب حريق أصابها من قبل، فاجتمعت قبائل قريش وشرعوا في هدمها وبنائها بناء مرتفعاً، وكان الأشراف منهم يتسابقون في نقل الحجارة وحملها على أعناقهم، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن يحمل الحجارة وينقلها الى مكان البناء، مع عمه العباس رضى الله عنه. بنيت الكعبة حينئذ بارتفاع ثماني عشر ذراعا، بحيث يزيد عن أصله تسعة أذرع، وقد رفع الباب بحيث لايصعد إليه إلا بدَرَج. و لما تم بناء الكعبةوأرادت قريش وضع الحجر الأسود في موضعه، اختلف أشرافهم فيمن يضعه، وظلوا مختلفين أربعة أيام، فأشار عليهم أبو أمية الوليد بن المغيرة - وهو أكبرهم سنا - بأن يحكِّموا بينهم من يرضون بحكمه، فاتفقوا على أن يكون الحكم لأول قادم من باب الصفا. فكان أول داخل هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، فارتاحوا جميعا لما يعهدونه من أمانته وحكمته وصدقه وإخلاصه للحق، وقالوا: هذا الأمين رضيناه، هذا محمد، فلما وصل إليهم وأخبروه الخبر بسط رداءه، وتناول الحجر فوضعه فيه بيده، ثم قال: لتأخذ كل قبيلة بطرف من الرداء ثم ارفعوه جميعا، ففعلوا حتى وصلوا به إلى موضعه؛ فوضعه فيه بيده صلى الله عليه وسلم، وبذلك انتهت هذه المشكلة التي كادت تؤدى إلى الحرب والقتال فيما بينهم. سيرته صلى الله عليه وسلم في قومه قبل النبوة قد علمت أن الله تعالى قد أكرم آل حليمة السعدية التي أرضعته صلى الله عليه وسلم، فبدل عسرهم يسراً وأشبع غنيماتهم وأدر ضروعها في سنة الجدب والشدة، كما بارك سبحانه وتعالى في رزق عمه أبي طالب حينما كان في كفالته، مع ضيق ذات يده، وأنه سبحانه وتعالى كان يسخر له الغمامة تظله وحده من حر الشمس في سفره إلى الشام، فتسير معه أنى سار دون غيره من أفراد القافلة. وكان سبحانه وتعالى يلهمه الحق ويرشده الى المكارم والفضائل في أموره كلها، حتى إنه كان إذا خرج لقضاء الحاجة في صغره بَعُدَ عن الناس حتى لا يُرى. وكان سبحانه وتعالى يكرمه بتسليم الأحجار والأشجار عليه، ويُسمعه ذلك فيلتفت عن يمينه وشماله فلا يرى أحداً. وقد كان علماء اليهود والنصارى - رهبانهم وكهنتهم- يعرفون زمن مجيئه صلى الله عليه وسلم مما جاء من أوصافه في التوراة وما أخبر به المسيح عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام فكانوا يسألون عن مولده وظهوره وقد عرفه كثيرون منهم لما رأوا ذاته الشريفة أو سمعوا بأوصافه وأحواله صلى الله عليه وسلم. وقد نشأ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ممتازاً بكمال الأخلاق، متباعداً في صغره عن السفاسف التي يشتغل بها أمثاله في السن عادة، حتى بلغ مبلغ الرجال فكان أرجح الناس عقلاً، وأصحهم رأياً، وأعظمهم مروءة، وأصدقهم حديثاً، وأكبرهم أمانة، وأبعدهم عن الفحش، وقد لقبه قومه (بالأمين)، وكانوا يودعون عنده ودائعهم وأماناتهم. وقد حفظه الله تعالى منذ نشأته من قبيح أحوال الجاهلية، وبَغَّض إليه أوثانهم حتى إنه من صغره كان لا يحلف بها ولا يحترمها ولا يحضر لها عيداً أو احتفالاً، وكان لا يأكل ما ذبح على النُّصُب، و النصب هي حجارة كانوا ينصبونها ويصبون عليها دم الذبائح ويعبدونها. ولقد كان صلى الله عليه وسلم لين الجانب يحن إلى المسكين، ولا يحقر فقيراً لفقره، ولايهاب ملكا لملكه، ولم يكن يشرب الخمر مع شيوع ذلك في قومه، ولا يزنى ولا يسرق ولا يقتل، بل كان ملتزما لمكارم الأخلاق التي أساسها الصدق والأمانة والوفاء. وبالجملة حفظه الله تعالى من النقائص والأدناس قبل النبوة كما عصمه منها بعد النبوة. وكان يلبس العمامة والقميص والسراويل، ويتزر ويرتدى بأكيسة من القطن، وربما لبس الصوف والكتان، ولبس الخف والنعال وربما مشى بدونها. وركب الخيل والبغال والإبل والحمير. وكان ينام على الفراش تارة وعلى الحصير تارة وعلى السرير تارة وعلى الأرض تارة، ويجلس على الأرض، ويخصف نعله، (أي يخرزها ويصلحها) ويرقع ثوبه، وقد اتخذ من الغنم والرقيق من الإماء والعبيد بقدر الحاجة. وكان من هديه في الطعام ألا يرد موجوداً ولا يتكلف مفقوداً. معيشته صلى الله عليه وسلم قبل النبوة محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم كان جده هاشم كبير قريش وسيدها، وكانت قريش أشرف قبائل العرب، وكانت إقامتهم بمكة وضواحيها، وكانت معيشتهم من التجارة في الثياب والبز (متاع البيت من جنس الثياب) وما يحتاجه العرب، وكان لهم رحلتان تجاريتان إلى الشام إحداهما في الصيف والأخرى في الشتاء، وكان أكثر ما يقتنون من النَّعم الإبل والغنم للانتفاع بظهورها وألبانها وأصوافها وأوبارها. فلما بلغ سناًّ يمكنه فيه أن يعمل عملا كان ينفق على نفسه من عمل يده، وقد كانت فاتحة عمله رعاية الغنم، كما هي سنة الله تعالى في أنبيائه وأصفيائه؛ لتدريبهم على رعاية الخلق بالرفق الذي تستدعيه هذه الرعاية، فكان ينفق من أجرة رعايته، ثم كان يتجر فيما كانت تتجر فيه قريش وينفق من كسب تجارته. وفي كل ذلك كان يعمل على قدر الحاجة، لا مستكثراً من الدنيا ولا تاركا لها تركا كلياًّ، ليهيئه الله تعالى لما أراده سبحانه منه من التفرغ للدعوة إلى دينه القويم. تعبده صلى الله عليه وسلم قبل البعثة كان من العرب قبل الإسلام من ينتمي إلى دين اليهودية، ومنهم من يدين بالنصرانية- على ما فيهما من تغيير وتحريف، والباقون عبدة أصنام وأوثان، وكان على ذلك عامة قريش إلا نفرا قليلا منهم كانوا يعيبون على قومهم عبادة هذه التماثيل. وقد فُطر سيدنا محمد بن عبد الله - صلوات الله عليه وسلامه- على طهارة القلب وزكاء النفس. فطره الله تعالى على ذلك ليكون على تمام الصلاحية لتلقى شريعته المطهرة وإيصالها إلى الخلق على أتم وجه وأكمله. فلذلك كانت نفسه الكريمة مجبولة على ما هو الحق، لا تعرف غيره، ولا تقبل سواه، فكان يأنف عن الباطل بطبعه ويألف الحق بسجيته، فلم يحكم عليه شيء من عادات قومه: لا في تحسين باطل ممقوت، ولا في تقبيح حق مقبول. ولقد كانت تلك فطرة أبيه إبراهيم عليه الصلاة والسلام التي فُطر عليها قبل نبوته؛ كما كان ذلك شأن سائر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام: يفطرون على الإقبال على الله تعالى، وتنصرف هممهم وأنفسهم الزكية قبل نبوتهم عما يكون عليه أقوامهم من باطل العقائد وفاسد العادات والتعبدات. نشأ صلى الله عليه وسلم مقبلا على الله تعالى بقلبه، خالصاً لله تعالى، حنيفا لم يحم الشرك حول قلبه الكريم، فكان بأصل فطرته مبغضاً لهذه الأوثان، نافراً من هذه المعبودات الباطلة، فلم يكن يحضر لها عيدا ولا يتقرب إليها ولايحفل بها، وإنما كان يعبد خالق الكون وحده، مقبلا عليه سبحانه بما هو مظهر العبودية والإخلاص من تفكير وتمجيد. وكان يطوف بالكعبة ويحج كما كان الناس يحجون اتباعاً لملة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام. ولم يثبت من طريق صحيح التزامه التعبد على شريعة أحد من الأنبياء السابقين صلوات الله عليهم أجمعين. والذي ثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يختلى في غار حراء من كل سنة شهر(وكان يوافق ذلك شهر رمضان)، يعبد الله تعالى بالتفكر، ويطعم المساكين مما كان يتزود به في مدة خلوته (وروى أنه كان يتزود الكعك والزيت، وكان كلما فرغ زاده رجع الى أهله فتزود وعاد)، وكان إذا انتهي من خلوته ينصرف إلى الكعبة فيطوف بها سبعاً أو ماشاء الله من ذلك قبل أن يرجع إلى بيته. ويسمى حراء: جبل النور، وهو على يسار السالك إلى عرفة، وبه ذلك الغار الذي كان يتعبد فيه النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ضيق المدخل، ومساحته من الداخل تقرب من ثلاثة أمتار، وبه نزل الوحي عليه صلى الله عليه وسلم لأول مرة كما سيجيء، ويقال أن جده عبد المطلب كان يتعبد في حراء، ثم تبعه في ذلك من كان يتعبد منهم كورقة بن نوفل وأبي أمية بن العزى. وقد كان صلى الله عليه وسلم يحب العزلة والخلوة من زمن طفولته إلى أن بعثه الله تعالى رحمة للعالمين. وقبيل مبعثه كان لا يرى رؤيا إلا جاءت كفلق الصبح، أي واضحة وصريحة كوضوح ضوء الصباح وإنارته، أى أنها تتحقق في اليقظة مثل ما يراها في المنام، فكان ذلك مقدمة لنبوته صلى الله عليه وسلم.
    المتيم
    المتيم
    6
    6


    ذكر الجوزاء عدد المساهمات : 103
    نقاط : 291
    السٌّمعَة : 0
    بلدك : الاردن
    المدينة : zarqa
    العمل/الترفيه : كمبيوتر وبس

    نسب النبي صلى الله عليه وسلم  Empty رد: نسب النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف المتيم الأحد يوليو 18, 2010 12:15 pm

    نسب النبي صلى الله عليه وسلم  95795 وشكرا على المعلومه
    جنوبية بعز
    جنوبية بعز
    11
    11


    انثى الثور عدد المساهمات : 406
    نقاط : 464
    السٌّمعَة : 9
    بلدك : الاردن
    المدينة : عروس الجنوب

    نسب النبي صلى الله عليه وسلم  Empty رد: نسب النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف جنوبية بعز الإثنين يوليو 19, 2010 2:30 am

    تسلم ايدك
    Nbanawi
    Nbanawi
    14
    14


    ذكر العقرب عدد المساهمات : 978
    نقاط : 1677
    السٌّمعَة : 21
    بلدك : الاردن
    المدينة : alkarak
    العمل/الترفيه : Senior Economist - Central bank of Jordan

    نسب النبي صلى الله عليه وسلم  Empty صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف Nbanawi الأربعاء يوليو 28, 2010 5:46 am

    اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد واصحابه اجمعين
    اللهم ادخل المرسل والقارئ والراد في جنات النعيم
    algalodi
    algalodi
    8
    8


    ذكر الحمل عدد المساهمات : 174
    نقاط : 201
    السٌّمعَة : 5
    بلدك : الاردن
    المدينة : amman
    العمل/الترفيه : موظف

    نسب النبي صلى الله عليه وسلم  Empty رد: نسب النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف algalodi الأربعاء يوليو 28, 2010 2:16 pm

    عليه أفضل الصلاة والسلام 

    مجهود مبارك 

    جزاك الله عنا كل خير سيدي الكريم 

    تقبل مروري 
    عبير الطفوله
    عبير الطفوله
    11
    11


    انثى العذراء عدد المساهمات : 379
    نقاط : 416
    السٌّمعَة : 1
    بلدك : الاردن
    المدينة : جرش

    نسب النبي صلى الله عليه وسلم  Empty رد: نسب النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف عبير الطفوله الأحد أغسطس 15, 2010 8:51 pm

    مشكوره
    LORD
    LORD
    13
    13


    ذكر الاسد عدد المساهمات : 753
    نقاط : 1819
    السٌّمعَة : 3
    بلدك : الاردن
    المدينة : IRBID

    نسب النبي صلى الله عليه وسلم  Empty رد: نسب النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف LORD الثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:57 am

    شكرا لكم جميعا للمرور و جزاكم الله كل خير
    عبير الطفوله
    عبير الطفوله
    11
    11


    انثى العذراء عدد المساهمات : 379
    نقاط : 416
    السٌّمعَة : 1
    بلدك : الاردن
    المدينة : جرش

    نسب النبي صلى الله عليه وسلم  Empty رد: نسب النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف عبير الطفوله الثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:59 pm

    شكرا الك لورد
    KING 101
    KING 101
    6
    6


    ذكر الاسد عدد المساهمات : 107
    نقاط : 132
    السٌّمعَة : 1
    بلدك : الاردن
    المدينة : IRBID
    العمل/الترفيه : موظف

    نسب النبي صلى الله عليه وسلم  Empty رد: نسب النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف KING 101 الثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:21 pm

    نسب النبي صلى الله عليه وسلم  95795

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 3:15 pm